منسقية “متى”: أصبحنا في حل من الاتفاق مع الوزارة

قالت منسقية التعليم الأساسي-متى إنها أصبحت في حل من الاتفاق بينها ووزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الموقع فبراير الماضي، وعبرت المنسقية عن خيبة أملها مما صار إليه الاتفاق.

جاء ذلك ضمن بيان وزع على هامش نقطة صحفية نظمتها المنسقية صباح اليوم.

_____________________________________

“منسقية التعلبم الأساسي(متى)
============
بيان صحفي
_______________

إيمانا منا في منسقية التعليم الأساسي( متى)بشرف الدفاع عن حقوق منتسبينا خاصة – و المدرسين – عامة – و ضرورة المضي قدما ، في الذود عن مكتسباتهم ، و السعي الجاد في تحسين ظروفهم المادية و المعنوية ، فقد تميزت السنوات الأخيرة بتحركات شكلت إكراهات كل مرحلة سمتها المميزة ، من الإتصالات المباشرة بالمشغل ، إلى الإحتجاجات ، و الإضرابات القوية و الناجحة .
و قد أفضت تلك النضالات ، إلى توقيع محضر اتفاق ، يلبي أغلب تطلعات المدرسين ، و يستجيب للكثير من مطالبهم المشروعة . و بعد مسار تفاوضي عسير ، تم توقيع الاتفاق المذكور ، من الطرفين بتاريخ 2022/02/03 .

و قد منحنا هذا الاتفاق ، ما يستحق و يفيض من الصبر ، آملين أن يدخل حيز التنفيذ ، و تسلحنا جميعا ، قادة و منتسبين ، بالتأني و التريث ، لعل وعسى أن ترى التزامات الوزارة النور و أن تفي بالتزاماتها ، الأمر الذي نقول اليوم ، بمزيج من الأمتعاض و الأسف ، أنه لم يحدث .
و نظرا لما تقدم ، فقد أصبحت منسقية التعليم الأساسي( متى ) في حل من هذا الاتفاق ، و ذلك بعد منحه أكثر مما يستحق من الوقت للوفاء به .
و بناء على ما تشهده القدرة الشرائية للمواطن ، عموما ، و المدرس ، خصوصا ، من تراجع جنوني مستمر ، بفعل الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الاستهلاكية و المحروقات ، و ضعف رواتب المدرسين ، و في ظل الوقوف المتكرر ، في وجه الزيادات المقترحة لرواتب و علاوات المدرسين ، من طرف النخبة البرلمانية الحالية ، في تجاهل واضح لما يعيشه المدرسون من ظروف غاية في الصعوبة ، فإننا نعلن :
1- خيبة أملنا ، جراء ما تعرض له الاتفاق من إهمال و لا مبالاة .
2- استعدادنا التام ، لاتخاذ القرارات التي من شأنها ، تحقيق مطالب المدرسين ، و العودة بقوة إلى ساحات النزال حتى تتحقق تلك المطالب المشروعة .
3 – دعوتنا لكافة مكونات الطيف النقابي التعليمي ، إلى وحدة الصف و جمع الكلمة ، و الاستعداد للنضال الموحد و الجامع ، من أجل القضية الموحدة و الجامعة .
4 – إصرارنا على أن يكون مطلع السنة الدراسية القادمة (2022\2023) حافلا بالاحتجاج و التصعيد ، ما لم تتحسن الظروف المادية و المعنوية للمدرسين .

============
النقابات الموقعة
– النقابة الوطنية للمعلمين الموريتانيين
– نقابة الملحقين الإداريين
– نقابة مهنيي التعليم
– رابطة تجمع مديري مدارس موريتانيا

نواكشوط بتاريخ: 2022/08/11”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى