صدور كتاب جديد بعنوان: “وضع الأسس لفقه التمدرس”

أعلن الأستاذ عبد الله إبراهيم الطلبة عن صدور كتاب له بعنوان: ”وضع الأسس لفقه التمدرس”، تناول فيه قضية تمدرس البنات، وآراء علماء البلد فيها؛ موضحا شروط انتساب الفتيات للمدارس والجامعات، والحلول المناسبة للفصل بين الأولاد والبنات، في المدارس والجامعات.

وأضاف الأستاذ-في تصريح خص به الجنوبية- إن هذا الأمر يعد أولوية الأولويات في طريق إصلاح التعليم المنشود، وأنه لايحتاج سوى الإرادة الجادة له؛ لأن غالب المقاطعات توجد فيها عدة مدارس، أو مدرستان على الأقل، ولا مانع من تخصيص إحداها للبنات.  حسب وصفه

وعلى مستوى التعليم الجامعي توجد في العاصمة جامعتان: الجامعة القديمة ويمكن تخصيصها للبنات؛ لأنها أرفق بهنّ؛ لكونها في وسط العاصمة، وتبقى الجامعة الجديدة للأولاد.

ونبّهَ الأستاذ على نقاط وصفها بالمهمة تتعلق بتدريس الأجنبي للأجنبية تتمثل في ضرورة إلزام البنات بالضوابط الشرعية للباس، مع مراعاة غض البصر المأمور به في الآية الكريمة: { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30 } النور.

و يتألف من 15 صفحة تحتوي على منظومة تزيد على 130 بيتا من الرجز،  تصم إضافة إلى المقدمة، تعليقات شارحة للنظم، مجلية غوامضه.

و يعمل المؤلف أستاذا للغة العربية والتربية الإسلامية في ولاية لعصابه، وقد أمضى أكثر فترات تحصيله في المحاظر،  وما زال يتابع فيها الدراسة حاليا.

ملاحظة:  يمكن للسادة القراء تصفح الكتاب عن  الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1xkbo6AnoawSHaxcfhM4GFrNsIHyfN1iR/view?usp=drivesdk

أو الاتصال بالمؤلف عن طريق الرقم/ الواتساب:  49759085

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى