“إحسان” تنظم ندوة بعنوان: التعليم أساس التنمية وضمان التقدم

نظمت المنظمة الشبابية للتنمية والتوعية والتعليم “إحسان” أمس الجمعة بقاعة الاجتماعات ببلدية الميناء ندوة علمية تحت عنوان: التعليم أساس التنمية، وضمان التقدم.

أدار الندوة الأمين العام للمنظمة، الأستاذ: أبوبكر ولد معطلل، فيما قدم الدكتوران:  بلال ولد حمزة، و محمد الأمين ولد عابدين- محاضرتين علميتين- على التوالي- تحت عنوان:  “دور التعليم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية” و “ملامح اختلالات المنظومة التربوية في موريتانيا: تحليل وتوصيات” .

الدكتور بلال ولد حمزة:  عرف التعليم  و التنمية، وحضّ على ضرورة التعلم، وحذر من خطورة الجهل، مشددا على ضرورة أن يكون التعليم قضية مجتمع، مذكرا بأن الدولة في العهد الحالي تولي أهمية قصوى للتعليم، انسجاما مع توجيهات رئيس الجمهورية: محمد و لد الشيخ الغزواني.
بدوره الدكتور: محمد الأمين عابدين، قسم عنوان محاضرته إلى قسمين:   النظام المحظري ( الذي حقق نهضة ثقافية من خلال مؤسسة تفرّد بها الإنسان الموريتاني، ساهمت في وحدة المجتمع، من خلال وحدة المذهب، والفكر، واللغة).
النظام العصري:  الذي بدأ مع استقلال الدولة الحديثة؛ وقد شهد هذا النظام مجموعة من الإصلاحات بدأت بإصلاح 1959 وانتهت بإصلاح 1999.
و قد استعرض الدكتور مجموعة من الملاحظات على أنظمة الإصلاح التربوي المتعاقبة، مختتما ببعض التوصيات، استهلها بضروؤة العناية بالمدرس، من الناحيتين المادية و المعنوية،  باعتباره حجر الزاوية في العملية التربوية.. وفق وصفه.
وقد اختتمت الندوة بتقديم ورقة حول “تجربة إحسان في مجال التعليم” قدمها مسؤول العلاقات الخارجية بالمنظمة:  محمد ولد سيدي، الذي تحدث في البداية عن أسباب اهتمام المنظمة بالتعليم،  ذاكرا من بينها:

– حاجة أبناء الهامش إلى الدعم والمساندة عن طريق التعليم.
– عدم قدرة الآباء على دفع رسوم دروس التقوية.
– السعي في شغل أوقات الفراغ لدى التلاميذ خوفا عليهم من الولوج إلى المحظور من خلال التأثيرات الجانبية للذين يتعاطون المخدرات وغيرها…
– الإسهام في تغير العقليات عن طريق التعليم من أجل الارتقاء إلى مرحلة النضج الفكري.
– سد النقص الحاصل في مستويات التلاميذ من خلال تكثيف حصص التقوية المسائية لهم بشكل مجاني.

كما تحدث المحاضر عن مجموعة من العراقيل اعترضت منظمته في بداية التجربة، لكنهم تغلبوا عليها وفق قوله.

يذكر أن العروض المقدمة أشفعت بمداخلات إثرائية من طرف الجمهور الذي حضر الندوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى