الإفراج عن شروط ولوج سلك معلم رئيسي(وثيقة الأسلاك)

أعلن إبريل2021 عن استحداث سلك جديد في التعليم الأساسي يسمى سلك معلم رئيسي، وقد حصل موقع الجنوبية على نسخة المرسوم المنشئ لهذا السلك، وهو المرسوم: 227 الصادر بتاريخ: 22 دجمبر 2022.
ومن المتوقع أن يفتح الاكتتاب الخارجي في هذا السلك أمام حاملي شهادة السلك الأول من التعليم العالي ابتداء من العام الدراسي المقبل، وسيخضع هؤلاء المكتتبون لتكوين يستمر سنة واحدة في مدرسة تكوين المعلمين تشفع بسنة تربص في الميدان.
وقبل ذلك من المفترض أن تبدأ إجراءات التشكيل الأصلي لهذا السلك وفق الشروط التي حددها المرسوم بأقدمية ثماني سنوات وشهادة السلك الأول من التعليم العالي بالنسبة للمعلمين المنصنفين في فئة “ب” من فئات الوظيفة العمومية.

وعلم موقع الجنوبية أن المقرر التطبيقي لإجراءات التشكيل الأصلي لسلك معلم رئيسي شبه مكتمل من طرف المصالح المعنية في وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي والوظيفة العمومية، وسيُحدد هذا المقرر طبيعة مجموعة المعلمين التي ستدخل السلك دون تكوين عن طريق تشكيله الأصلي.

ويأتي استحداث سلك معلم رئيسي -حسب ما أعلنت الوزارة الوصية- استجابة لمطلب ترقية المعلمين حملة الشهادات العليا، كما أنه فرصة للرفع من مخرجات مدارس تكوين المعلمين، واستقطاب حملة الشهادات الجامعية إلى مهنة التعليم.

ويرى بعض المتابعين للشأن التربوي أن المستفيد الأكبر من استحداث هذا السلك هم الأجيال اللاحقة من المعلمين الذين سيلجون مدارس تكوين المعلمين، أما تلبية السلك لمطلب ترقية المعلمين الميدانيين فهي محدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى