مركزية عمالية تثمن احترام وزارة الوظيفة معايير توزيع الدعم السنوي

ثمنت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية(CNTM) عكوف  وزارة الوظيفة العمومية والعمل برئاسة الوزيرة:  زينب بنت احمدناه على تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه قبل أشهر مع المركزيات النقابية بخصوص وضع معايير لتوزيع المبلغ السنوي المخصص لدعم المركزيات النقابية.

و أضافت بأن  هذه المعايير تراعي مختلف الجوانب المنطوقة أو المستنبطة من المادة 265 من مدونة الشغل الوطنية، ونظرا لشمولية وموضوعية هذه المعايير فقد صبت في مصلحة المركزيات المؤسسية الكبرى. بع التفاصيل الجزئية.

ولفتت المركزية العمالية إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تدفع بالعمل النقابي إلى مزيد من المأسسة والتنظيم والرشد، كما تضع حدا لسياسة التمييع والفوضى التي سادت الحقل النقابي منذ عقود.

وشددت المركزية العمالية  على ضرورة مراجعة الأخطاء الواقعة في التفاصيل التي قد تمنح مركزية ما لا تستحق أو تمنعها مما تستحق، وفي مقدمة ذلك عدم اعتبار الوجود في القطاع العام.

وذكرت الكونفدرالية الجهات المعنية بأن المبالغ المخصصة لدعم المركزيات النقابية زهيدة ولا تناسب أهمية وحساسية هذا القطاع، وهو ما يتطلب زيادة هذا الدعم زيادة مناسبة على غرار دعم الصحافة والأحزاب السياسية، لتسهم فعلا في قيام مؤسسات نقابية جادة وفاعلة.

وطالبت بعدم اقتصار هذه المعايير على توزيع مبالغ الدعم بل يلزم أن تكون هي محدد الاختيار في التمثيل النقابي على مستوى الهيئات والمجالس والانتدابات الداخلية والخارجية.

وأعلنت الوطنية للشغيبة رفضها”ا لمحاولات التشويش التي تقوم بها بعض النقابات التي لم تتوفر فيها المعايير المطلوبة في حدها الأدنى، ونعتبر أن حملتهم على الوزارة في هذا الإجراء -وهم الذين لم نسمع لهم قبله ركزا- حملة ظالمة تضر بالعمال ومصالحهم لمآرب شخصية.”

وختما بدعوة الحكومة للمضي قدما في هذا الخيار وتجديدها الدعوة لتنظيم انتخابات عمالية محايدة ونزيهة وشفافة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى