الدكتور عبد الودود أبغش يحاضر في كلية اللغة العربية بمراكش

ألقى الدكتور محمد عبد الودود أبغش، أستاذ اللسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة انواكشوط)، صباح اليوم (الاثنين) بكلية اللغة العربية بمراكش، محاضرة بعنوان: ”الإحالة العلمية باستخدام الحاسوب: أسلوب رابطة علم النفس الأمريكية (APA style) نموذجا.“

الدك

وقد قدّم للمحاضرة عميد كلية اللغة العربية بمراكش، الدكتور أحمد قادم، وأخذ الكلام بعده نائب العميد، الدكتور سعيد العوادي، حيث رحّبا بالمحاضر وبيّنا للحاضرين أهمية الموضوع في تطوير البحث العلمي ومجلاته والتقدم في رُتب تصنيف الجامعات…

وقد أُلقيت المحاضرة لطلبة الدراسات العليا (من الطلبة الباحثين في مستويي الماستر والدكتوراه)، بمدرج الشرقاوي إقبال، بكلية اللغة العربية بمراكش التابعة لجامعة القاضي عياض، بالمملكة المغربية.

 

وبيّن المُحاضر أهمية الإحالة والنزاهة العلمية حرصا على أصالة البحوث والتمسك بأخلاق البحث العلمي… فبيّن أن الإحالة تعينك على تجنب الانتحال؛ وتُبيّن عمق بحثك وقراءتك؛ وتمكِّن الباحثين الآخَرين من تحديد مصادرك؛ وتَدعم استدلالك وتقويه.

وفي سياق بيان كيفية الإحالة، ذكر المحاضر أنه يوجَد العديد من الصور المقبولة للإحالة. ولكن يمكن استعمال أساليب إحالة مخصوصة في بعض المجالات والوحدات والمنشورات، وأن على الباحث أن يراجع دليل وحدته أو يستشير مشرفه: أيّ الأساليب يعتمد.

وأضاف الأستاذ أن الإحالة تتضمن عنصرين: الأول: اقتباس في النص (In text citations)، فيبيِّن الباحث أن متصوَّرا أو عبارة أو فكرة معينة قد أخذها من مكان آخر؛ والثاني: قائمة المراجع (Reference list)، تقدِّم تفاصيل الاقتباس الكاملة لجميع المصادر المُحال إليها في المستند. ويحدد أسلوبُ الإحالة الذي تختاره الطريقة التي تنشئ بها الاقتباسات النصية وقائمة المراجع.

وذكر المحاضر أن الأساليب المعتمَدةَ ضوابطُ دولية، لها كُتيّبات تبيّن أصولها وتمثل لها. وهذه الأساليب نوعان كبيران: الأول: أساليب المؤلِّف-التاريخ (الاسم العائلي، 2023)، ومن أشهرها: أسلوب APA ’رابطة علم النفس الأمريكية،‘ وشيكاغو، و MLA ’رابطة اللغة الحديثة؛‘ والثاني: أساليب رمزية/رقمية [1]، من أشهرها: أسلوب ACS ’الجمعية الأمريكية للكيمياء،‘ و AGLC’الدليل الاسترالي للاقتباس القانوني،‘ وFootnote ’الإحالة في الهامش،‘ وأسلوب IEEE ’معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية‘ (يُستخدَم في مجالات الهندسة غالبا)، وأسلوب Vancouver (مدينة كندية، ويُستعمَل كثيرا في المجالات الطبية).

وبيّن المحاضر أيضا أن أسلوب رابطة علم النفس الأمريكية –وهو من أساليب المؤلف-التاريخ– محدَّد في النسخة السابعة من ”دليل النشر التابع لرابطة علم النفس الأمريكية“ (Publication Manual of the American Psychological Association) (المنشور في اكتوبر 2019)، فهذا الدليل هو المصدر الرسمي لأسلوب ر.ع.أ. (APA)، معتمَد على نطاق واسع، وموثوق به، وسهل الاستعمال، ويُرشد المستعملين أثناء عملية الكتابة العلمية.

وقد خَتم الأستاذُ محاضرته بتطبيقات عملية لهذا الأسلوب باستخدام الحاسوب، ليتيح بعد ذلك الفرصة للأسئلة والإضافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى