رواندا: فريق موريتاني يحصد 6 ميداليات وشهادة تقدير

الأولمبياد الإفريقي للرياضيات

ست ميداليات وشهادة تقدير، تلك حصيلة الفريق الموريتاني المشارك في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات المنظم في رواندا ما بين 13 و 22 مايو الجاري.
ويتالف الفريق من ثلاثة أولاد وثلاث بنات من مستوى السنة السادسة الرياضية تم انتقاؤهم عبر مسابقة نظمتها الوزارة من خلال اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم يوم 19 مارس 2023 واستفادوا من دورة تدريبية مكثفة قبل أن ينتقلوا إلى العاصمة الروندية كيغالي للدخول في منافسة قويةبين الفرق التي تمثل اثنتين وثلاثين دولة تشارك هذه السنة في الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقي للرياضيات.
وهكذا فقد حصل على ميدالية برونزية بالترتيب كل من:
محمد باب عمر
يحيى عبد الله محمد بي
أم كلثوم محمد الأمين
مريم حياتي سالم الطالب
كما حصلت كل من البنتين
أم كلثوم محمد الأمين
مريم حياتي سالم الطالب
على ميدالية برونزية إضافية في الترتيب الخاص بالبنات ضمن الأولمبياد.
وحصل التلميذ
أحمد محمد الأمين الإمام على شهادة تقدير.

وكانت بلادنا قد حصلت على العديد من الميداليات والتقديرات منذ مشاركتها سنة 2020 في الأولمبياد العربي للرياضيات وما تلا ذلك من مسابقات كالأولمبياد الدولي للرياضيات، والأولمبياد الإفريقي، والأولمبياد الفرانكوفوني للرياضيات.

وتعتبر هذه ثاني مرة تشارك بلادنا في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات، وأول مرة تشارك البنات في مسابقة دولية أو إقليمية في الرياضيات.

ويؤطر الفريق خلال الرحلة كل من مفتشي الرياضيات إسلم ولد فرج، رئيس الوفد ونائبه محفوظ ولد محمد عمو، إضافة إلى السيدة مريم بنت سيدينا ولد الذيب المكلفة بمهمة في وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، رئيسة اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم والتي رافقت البنات وحضرت المسابقة بصفة مراقب.

وتعمل الوزارة على تشكيل فريق أولمبي متجدد في مادة الرياضيات من خلال اختيار تلاميذ من مستوى السنتين الخامسة والسادسة للتمكن من تدريبهم لفترة أطول حتى يتم تحقيق المزيد من النجاح والتألق في المسابقات العلمية من أجل حضور العلم الموريتاني خفاقا في مختلف المنافسات والمحافل الدولية.
وتستعد اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم لمواصلة تدريب وتحضير الفريق الذي سيمثل بلادنا في الأولمبياد الدولي للرياضيات المقرر شهر يوليو القادم في اليابان، حيث يتولى التدريب فريق من مفتشي مادة الرياضيات.

المصدر:  الصفحة الرسمية لوزارة التهذيب وإصلاح النظام التعليمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى