بينها مدرسة “سعد” بالرياض ..ثلاث مدراس تنظم زيارة تربوية لمحمية جاولينغ

نظمت ثلاث مدراس هي : مدرسة سعد بن معاذ بمقاطعة الرياض،و تجميع همدان في تكماطين بمقاطعة كرمسين، والمدرسة3 بمقاطعة المذرذرة، زيارة تربوية لمحمية جاولينغ، لصالح تلامذتها.

وتنظم الرحلة بالتعاون بين وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي ووزارة البيئة والتنمية المستدامة ، تحت إشراف مفتشي المقاطعات المعنية: العتيق ولد خالد مفتش الرياض محمد باب محمد يحي مفتش كرمسين، ومحمدن ولد حبيب الله مفتش المذرذرة، رفقة ثلاث من مفتشي القطاعات التربوية، ومديري المدارس الثلاث، ومعلم ومعلمة، من كل مدرسة، ورؤساء مكاتب آباء التلاميذ فيها .

وشملت الأماكن المزورة محمية جاولينك وسد جاما، حيث تلقى التلاميذ في كل محطة شروحا عن الوظائف التي تؤديها المنشئتان الحيويتان.

وقد تم خلال الزيارة التي دامت يوما واحدا، توزيع دليل تروبي، وحقائب على التلاميذ المشاركين في الرحلة.

أهداف تربوية..

وعن الأهداف التربوية للرحلة، قال الخبير التربوي، ومفتش مقاطعة كرمسين، السيد : محمد باب ولد محمد يحي في تصريح للجنوبية: إن هذا النوع من الرحلات مهم لمساعدة التلاميذ على اكتشاف بيئتهم واكتساب مواقف ومهارات تمكنهم من احترام قواعد الحياة البيئية والرفق بالحيوانات والنباتات والنظافة والميل إلى إنشاء فضاءات خضراء

مفتش مقاطعة كرمسين

وأضاف بأن  للرحلة مزايا إضافية، تتمثل في تنمية الملكات الجمالية لدى الأطفال فيهتمون بالفنون الجميلةن و يشبعون حاجاتهم لاستكشاف عوالم جديدة .

وطالب المفتش بضرورة تكثيف مثل هذه الأنشطة في مختلف المراحل الدراسية حتى يتجسد ارتباط التعليم بالواقع المعيش للطفل بعيدا عن الاكتفاء بالمعارف النظرية الجافة.

 

كواليس الرحلة : تعويض هزيل و غداء ساندويتش .

إضافة إلى أن الوقت المخصص للرحلة لم يكن مناسبا لمشاهدة ما تزخر به محمية جاولينغ من تنوع بيئي، لم يكتمل وصول التلاميذ إلا في حدود الحادية عشرة وهو وقت هجرة الطيور لمواقعها للمقيل، حيث إن الوقت المناسب لرؤية جميع الطيور هو الصباح الباكر، بحسب المختصين.

وحسب متابعات موقع الجنوبية، فإن تعويض المشرفين كان هزيلا (1000 جديدة).
كما اشتكى السائقون من ضعف تعويض البنزين، وقد اكتفى المنظمون بغداء خفيف للمشاركين تمثل في شطيرة بالسمك وقنينة ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى