“تحالف أساتذة موريتانيا” يرد على بيان وزارة التهذيب

قالت نقابة تحالف أساتذة موريتانيا، أن تعليق راتب الأمين العام ثلاثة أشهر والقيادي بالنقابة الأستاذ محمد الأمين شهرين هو قرار كيدي اتخذ في محاولة بائسة للتأثير على إرادة المناضلين بعد أن رفضت النقابة ملاطفة الوزارة وتأجيل الإضراب الماضي تقديرا لخطوة الزيادة الخجولة التي تم تخصيصها للقطاع، وفق بيان ردت فيه على بيان لوزارة التهذيب الوطني،قالت فيه إن  «القانون لا يعطي للقيادات النقابية حق التغيب المستمر عن عملهم، ولا يفرض على الوزارة تحويلهم إلى نواكشوط حصرا».

وهذا نص النقاب

تحالف أساتذة موريتانيا
استقلالية-شراكة- نضال

#*بيان*

تابعنا في تحالف أساتذة موريتانيا التوضيح المنشور من طرف وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي ردا على بيان كانت النقابة نشرته حول فشل الوزارة في حلحلة جميع الملفات العالقة، والتي ذكرت منها على وجه الخصوص موضوع تعليق راتب أمينها العام والقيادي بالنقابة الأستاذ محمد الأمين ولد محمدن، وعلى الرغم من اتفاقنا مع التوصيف القانوني الذي قدمته الوزارة حول حق القيادات النقابية في التحويل فإننا نلفت الانتباه إلى مايلي:

1- لم تتجاهل النقابة في بيانها- وهي لا تجهل أيضا- هذا التوصيف القانوي، فقد ذكر البيان أن التعاطي مع الأمناء العامين للنقابات وتحويلهم إلى حيث يمكنهم متابعة تكليفهم يشكل في هذه البلاد- وحتى خلال العهود الاستثنائية- عرفا معمولا به وبصورة سلسة، وهو ما تستفيد منه الآن جميع القيادات النقابية الفاعلة.
2- أبلغت النقابة الوزارة بوضعية أمينها العام الجديد من خلال رسالة إشعار رقم 5690 بتاريخ: 27-07-2022 سلمتها للجهات المعنية تضمنت نتائج مؤتمرها المنعقد بتاريخ 22-23-24 يوليو 2022 وطلبت منها الرد بما يناسب الواقع الجديد، وهو مالم يقع إلى اليوم مماطلة وتلاعبا بالحقوق.
3- فاتحت القيادة الجديدة الأمين العام السابق للوزارة حول الموضوع وطمأنها على اتخاذ الإجراء المناسب في وقته، وفي لقاء المكتب التنفيذي الأخير بالأمين العام الحالي صرح باستعداده والتزامه بحل هاتين القضيتين وكل المظالم الأخرى التي استلمها في ورقتين مختومتين من النقابة دون أن يقع ذلك إلى اليوم.
4- بعد قرار التعليق قابل أعضاء في المكتب التنفيذي الجهات الوزارية المعنية، وأطلعوها على قرار التعليق وطلبوا منها التصرف، وأشفعوا طلبهم بالنصوص القانونية المطلوبة، حيث سلمت لمستشار الوزير المكلف بالنقابات وسلمها للأمين العام الحالي.
5- سافر الأمين العام للنقابة بطلب من الأمين العام للوزارة إلى مقر عمله والتقى المدير الجهوي لولاية كوركول الذي لم يسند إليه جدولا، ولم يطلب منه البقاء ورفض اتخاذ قرار برفع التعليق عنه.
6- وبخصوص القضية الأخرى، فقد أحال المدير الجهوي لولاية كوركول الأستاذ محمد الأمين ولد محمدن عبر الولاية إلى وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي كعامل تم الاستغناء عن عمله هناك، بعد امتناع المدير عن تسوية وضعيته ومنحه جدولا زمنيا، وتحمل هذه الرسالة الرقم: 8299 بتاريخ: 12/12/2022.
7- فوجئ الأستاذ محمد الأمين -كما فوجئت النقابة- بتعليق راتبه من طرف الوزارة وهو ما يزال تحت تصرف الوزارة، إذ لم تحوله بعد إلى أي مؤسسة، وحينما راجعت النقابة الأمين العام وعد بتسوية وضعية الأستاذ المذكور لكنه لم يفعل ذلك لحد الساعة.
8- حرر الأستاذ تظلما إلى وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، يحمل الرقم: 8387 بتاريخ: 2022/12/12. دون أن تتم تسوية وضعيته، مع أن التظلمين المذكورين طافا بالسلم الإداري ورجعا للأمين العام للوزارة ليظلا عالقين عن قصد وترصد.

وبناء على كل هذه المعطيات اعتبرت النقابة أن تعليق راتب الأمين العام ثلاثة أشهر والقيادي بالنقابة الأستاذ محمد الأمين شهرين هو قرار كيدي اتخذ في محاولة بائسة للتأثير على إرادة المناضلين بعد أن رفضت النقابة ملاطفة الوزارة وتأجيل الإضراب الماضي تقديرا لخطوة الزيادة الخجولة التي تم تخصيصها للقطاع، والتي أكدت الأيام تفاهتها إذ لم تصرف الألف أوقية الجديدة التي خصصت للمدرسين كما تعهدت بذلك الجهات الرسمية حتى الآن.
إن تحالف أساتذة موريتانيا في ظل إصرار الوزارة على اتخاذ خطوات تمييزية سلبية في حق بعض قياداته على خلاف ما تقوم به مع جهات أخرى يؤكد:
– أن مناضليه بمختلف مسؤولياتهم لم يتأخروا يوما عن أداء واجبهم في الظروف المزرية التي يعيشها القطاع، وفي مقدمتهم أمينها العام والقيادي بالنقابة محمد الأمين اللذان يشهد تاريخهما بالتزامهما المهني والأخلاقي.
– أن النقابة عازمة على مواجهة هذه القرارات الظالمة إذا لم تعلن الوزارة التراجع عنها في أقرب وقت من خلال تسوية وضعية المناضلين المظلومين.
– أن التهديد والتسويف وسياسة المغالطات لم تعد تجدي في ظل إصرار المدرسين على انتزاع حقوقهم كاملة غير منقوصة.
– أن طريق الحوار حول مطالب المدرسين الملحة ومظالمهم المتراكمة هي الطريق القانونية الوحيدة للحل، وقد أثبتت التجارب الميدانية فشل كل الطرق التصعيدية الأخرى.

المكتب التنفيذي.
نواگشوط بتاريخ:
السبت 06 رجب 1444
الموافق: 2023/01/28

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى