الرياض: رئيس الجمهورية يدشن مدرسة للأشغال العامة والبناء

أشرف رئيس الجمهورية: محمد ولد الشيخ الغزواني مساء أمس الثلاثاء،22/11/2022 على حفل تدشين مدرسة التعليم التقني والتكوين المهني للبناء والأشغال العامة بمقاطعة الرياض بولاية نواكشوط الجنوبية.

عمدة الرياض: د.عبد الله ولد إدريس،  قال إن  تدشين مدرسة الوفاء للتعليم التقني والمهني، تعزيز للبنية التحتية التعليمية بالمقاطعة، وسينعكس إيجابا على الوطن ككل،و  سيكون لبنة جديدة تضاف إلى صرح الاقتصاد الوطني، كما ستقضي على البطالة والهجرة السرية..
وطالب ولد إدريس بمد أعمدة الإنارة العمومية، في شوراع المقاطعة، وفك العزلة، وتشييد مستشفى كبير هي بحاجة إليه.

بدوره وزير التشغيل والتكوين المهني:  نيانغ مامودو، لفت في كلمته، إلى أن هذه المدرسة التي تم تدشينها من طرف رئيس الجمهورية،وفاء بأحد تعهداته بجعل نظام التعليم أكثر كفاءة. ولا سيما التعليم التقني والتكوين المهني ، لجعله ناقلًا للاندماج وموردًا للاقتصاد باليد العاملة المؤهلة.
هذه المنشأة ممولة من التعاون الألماني بمبلغ تصل قيمته إلى 2 مليار أوقية موريتانية، سوف يضم مهن البناء والأشغال العامة بالإضافة إلى الحرف الأخرى التي لها تأثير على الاقتصاد الموريتاني.
إنه الآن هذا النموذج التنظيمي الذي يضم الدورات النظرية وورش العمل التطبيقية في نفس المساحة التي سيتم اعتمادها من قبل التكوين المهني. هذا الإنجاز سيسمح:
– تنويع عرض التكوين بإدخال شعب تدريبية جديدة مع مراعاة الطلب في سوق العمل ؛
– زيادة القدرة الاستيعابية لنظام التكوين بسعة استقبال تقارب 2000 شاب في السنة؛
– تحسين معدل ادماج القوى العاملة الوطنية لأن لدينا معدات تكوين تتوافق مع الأعراف والمعايير الدولية. يتكون من 12 كتلة معيارية موزعة على طول محور مركزي يخدم التكوين بأكمله.
حيث نجد :
– 12 ورشة عمل: 540 مقعدا ؛
– 12 فصلاً دراسيًا وغرفة للمعلوماتية: 288 مقعدا ؛
– 3 قاعات مخابر: 72 مقعدا ؛
– مدرج واحد به 210 مقعدًا ؛
– مكتبة واحدة ؛
– الإدارة ؛
– مستوصف
– غرفة مدرسين. والمرافق والمخازن.

كما تم حشد المساعدة التقنية الدولية، ولا سيما من أجل تحديد البرامج ، واكتتاب مكونين وتكوينهم، فضلاً عن دعم تحديد المعدات الضرورية، وهذه المساعدة ستدعم وتواكب المدرسة خلال العامين المقبلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى