قيادي نقابي يكتب ملاحظات.. إلى وزيرة التربية وإصلاح نظام التعليم الجديدة

منصور محمد يحي_قيادي نقابي

ملاحظات بمناسبة الحكومة الجديدة (وزارة التربية وإصلاح نظام التعليم نموذجا):

يمكن القول إن اختيار الدكتورة: هدى باباه لتقلد مهام قطاع التربية والتعليم هو اختيار موضوعي نظرا للكفاءة العلمية والأكاديمية للدكتورة هدى؛ وفي هذا الصدد يسعدني أن أتقدم إلى معالي الوزيرة الجديدة بهذه الملاحظات، بوصفي من الطامحين إلى إحداث تغيير جذري في نظامنا التعليمي:
– ينبغي أولا اعتماد هيكلة موضوعية للقطاع في حلته الجديدة (التربية وإصلاح نظام التعليم).
– اعتماد معايير علمية وموضوعية في تعيين الأشخاص الذين سيتولون المهام في الهيكلة الجديدة، بعيدا عن معايير المحسوبية والتدخلات التي كانت سائدة في القطاع على مر العقود الماضية (إذا ما استثنينا حالات محدودة في العام 2007).
– كُوني -معالي الوزيرة- مثالا للموضوعية واعتماد المعايير، وبذلك ستتخلصين من ضغوط الوساطة التي ستجدين منها أصنافا فوق الاحتمال.
– من الأمور المستعجلة كذلك إعداد دراسة علمية دقيقة للوقوف على أسباب انهيار المستويات وضعف مخرجات نظامنا التعليمي خلال العقدين الماضيين، واتخاذ التدابير الكفيلة بعلاج هذه الظاهرة التي تنذر بسقوط البقية الباقية من مقومات نظامنا التعليمي.
– فليكن في حسبانك -معالي الوزيرة- أن المدرسين في حالة إحباط عارم تتجلى من خلال ظروفهم المادية والمعنوية الصعبة، والظلم والغبن الممارس عليهم عبر تعطيل نصوص المعيارية في الترقيات والتحويلات، والغياب التام لمبدإ المكافأة والعقوبة.
– لا تغتري -معالي الوزيرة- بما سيحاولون رسمه أمامك من صورة بهيجة للقطاع، وارتفاع نسب النجاح في الامتحانات الوطنية (فالتعليم ينهار دون مبالغة).

ختاما أتمنى لكم -معالي الوزيرة- كل التوفيق والسداد، وأن تعيدوا لنظامنا التعليمي ألقه الذي افتقده طيلة العقدين الماضيين.

بالعلم عز الدارسـون وما دروا
طعـم المذلـة والعزيـز يهـاب

✍🏻 منصور محمد يحيى (مدرس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى