لا فروف يبدأ جولة إفريقية من غينيا بيساو

وصل وزير الخاريجة الروسي  لافروف اليوم الإثنين، إلى غينيا في محطة أولى ضمن جولة إفريقية تهدف لتعزيز نفوذ موسكو في القارة.

وسعت روسيا التي تدهورت علاقتها مع الغرب بعدما أرسلت قوات إلى أوكرانيا عام 2022 لتعزيز نفوذها في إفريقيا في السنوات الأخيرة.

وكشفت الخارجية الروسية عن الزيارة على تطبيق “تلغرام”، حيث نشرت صورة للافروف لدى وصوله إلى مطار كوناكري. والزيارة هي الأولى التي يقوم بها إلى غينيا منذ العام 2013.

محطة أولى في جولة إفريقية

وحسب الصحفي محفوظ السالك:  إن هذه الزيارة: تعد محطة أولى استمرت ساعات في غينيا كوناكري التي يزورها للمرة الأولى منذ نحو 11 سنة، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل الكونغو برازافيل، ويجري مباحثات مع الرئيس دينيس ساسو نغيسو.
وينتظر أن يزور لافروف تشاد يوم الأربعاء على رأس وفد هام، وستتوج الزيارة بتوقيع عدة اتفاقيات تعاون في مجالات بينها الأمن.
واضح من خلال اختيار هذه الدول الثلاث للزيارة، أن روسيا ماضية في ملاحقة فرنسا في ما تبقى من مناطق نفوذها التقليدية بالساحل وغرب إفريقيا.
وإذا نجحت موسكو في إبعاد باريس عن هذه الدول، فإننا سنشهد توسعا لتحالف “G3” الذي يضم مالي والنيجر وبوركينا فاسو، فهذا التحالف سيكون خيطا ناظما لدول الساحل وغرب إفريقيا المتحالفة مع روسيا على حساب فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى