الاكتفاء الذاتي الكلمة المفتاح في خطاب غزواني بتامشكط( تلخيص الخطاب)

في خطابه الموجه إلى سكان مقاطعة تامشكط، أثناء إشرافه على إطلاق الحملة الزراعية، أمس الخميس: 21 يوليو 2022م، كانت عبارة “الاكتفاء الذاتي”  الكلمة الأكثر ورودا على لسان الرئيس حيث وردت في الخطاب بصيغ مختلفة نحوا من ست مرات.

و هذا أهم ماورد في خطاب الرئيس  :

–  قررنا إطلاق الحملة الزراعية من هذه المقاطعة للتأكيد على أهمية الزراعة المطرية، وهذه الزراعة الموسمية شكلت دعامة الأمن الغذائي في بلدنا.

–  نحن حريصون على استعادة الزراعة المطرية دورها المحوري التقليدي في خلق فرص العمل، وتوفير المواد الغذائية، وتوفير مواد العلف، وتثبيت السكان في أماكنهم الأصلية..

– يتعين استخدام كافة المساحة المتاحة في الزراعة المطرية في السدود والوديان وغيرها.

– ينبغي حسم النزاعات العقارية التي تشكل عائقا في وجه استغلالها، وإرساء  قواعد انسجام ووئام دائمين بين المزارعين والمنمين.

– تحقيق الاكتفاء الذاتي مرهون بالعنابة بزارعتنا بشقيها المطري والمروي

– الحكومة تبذل جهودا كبيرة لجلب الاستثمارات في القطاع، وتوسيع المساحات المستصلحة، وتوفير المدخلات الزراعية، وتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج المرتبطة بترقية الزارعة مثل فك العزلة عن مواقع الانتاج، وكهربتها.

– الاكتفاء الذاتي ينبغي أن يتجاوز حدود كونه خيارا استراتيجيا، فقد أصبح ضرورة لازمة، لكونه مسألة سيادة،  وهي أساس القدرة على الصمود في وجه الأزمات.

– الأزمة الأوكرانية ضاعفت النتائج الكارثية لكورونا، وخلقت تحديات أخرى جديدة على جميع المستويات، حيث ارتبكت واختلت سلاسل التمويل والامداد، وتضاعفت أسعار الطاقة، وارتفعت نسب التضخم، وضعفت وتآكلت القدرة الشرائية للمواطنين في سائر بلدان العالم.

– ظهر أن الدول الأكثر قدرة على الصمود في وجه هذه الأزمات والأقل تضررا هي الدول التي تعتمد على نفسها في أمنها الغذائي.
لذلك كانت أغلب جهود الدولة منصبة على دعم القدرة الشرائية للمواطنين، وتخفيف أثر هذه الأزمات على حياتهم اليومية، بدعم المواد الغذائية ودعم المحروقات، وتوفير التأمين الصحي..

– لدينا إمكانيات كبيرة من الصيد القاري غير مستخدمة،  رغم لعبه دورا هاما في الاكتفاء الذاتي، هناك مناطق مهمة يمكن أن توفر فرصا للتشغيل، من هذه المناطق:  كنكوصة، بحيرة ألاگ، محمودة،  ومناطق أخرى تقرب من 12 منطقة.

– أعطينا للتعليمات أمس للحكومة بإنشاء وكالة للصيد القاري، استغلالا وتطويرا له، والسيطرة عليه.

– نحن مصرون على الصمود في تطوير قطاعاتنا الانتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتطوير الزراعة بشقيها المطري، والمروي.

– أدعوكم إلى الإقبال على الزراعة بشقيها المطري والزراعي، وأجدد الدعوة  لرجال أعمالنا وكافة الفاعلين الاقتصاديين إلى الاستثمار في هذا القطاع لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء، وتحقيق تنمية شاملة، أعطينا تعليماتنا للحكومة بتحمل تكاليف السفر عن المواطنين الذين يرغبون في المشاركة في الموسم الزراعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى